دائرة التواصل الفعال
ما التواصل اللفظي؟
التواصل اللفظي هو استخدام اللغة والكلمات خلال عملية التواصل. لنتخيل مثلاً شاب والمدرب يتحدثان حول موضوع معين مستخدمين اللغة والكلمات والعبارات لتبادل المعلومات من خلال طرح الأسئلة أو إعطاء التعليمات، إعادة الصياغة ومن الممكن أن تكون المحادثة رسمية أو غير رسمية. كما ذكرنا سابقاً، فمن الممكن أن يُصنّف التواصل اللفظي ضمن القنوات التي تعتمدها الرسائل خلال عملية التواصل فيما بين الأشخاص أو هنالك بعض المراجع التي تعتبره على أنه نوع من أنواع التواصل.
******
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما خصائص التواصل اللفظي الفعّال؟
كي يكون تواصلنا اللفظي فعالاً، من المهم أن:
.1 نستخدم كلمات: تكون : صحيحة ومحددة وواضحة وسهلة الفهم /مقبولة اجتماعيا / أكثر دلالة على المعلومات التي نريد إيصالها ظ “سحرية” مثلا : “شكراً”، “لو سمحت”، “عن إذنك”، “من فضلك” /غير مذلة أو تتضمن التهديد
.2 نستخدم جمل : تكون : قصيرة تتضمن فكرة واحدة /توضح الهدف؛ مثلا:”أنا أفضّل...لأن...”، “هدفي أن...”، “دافعي من القيام بذلك هو....”، “أنا أرغب بأن /… محددة
ما التواصل اللفظي؟
التواصل اللفظي هو استخدام اللغة والكلمات خلال عملية التواصل. لنتخيل مثلاً شاب والمدرب يتحدثان حول موضوع معين مستخدمين اللغة والكلمات والعبارات لتبادل المعلومات من خلال طرح الأسئلة أو إعطاء التعليمات، إعادة الصياغة ومن الممكن أن تكون المحادثة رسمية أو غير رسمية. كما ذكرنا سابقاً، فمن الممكن أن يُصنّف التواصل اللفظي ضمن القنوات التي تعتمدها الرسائل خلال عملية التواصل فيما بين الأشخاص أو هنالك بعض المراجع التي تعتبره على أنه نوع من أنواع التواصل.
بدل الآراء والتعميمات، لأن ذلك يساهم في تقبل المستقبل للمرسل؛ مثلاً: نستبدل “أنت دائما غضبان” ب”لقد رأيتك البارحة واليوم تصرخ في وجه الشباب أقرانك في الصف.
الوقائع والأفكار المبنية على ما رأيناه بدلاً من الأفكار التي نستنتجها والتي قد تكون صحيحة أم خاطئة ؛ مثلا: لقد رأيته يخرج من القاعة )عبارة وقائع( مقابل أعتقد أنه يخبئ مفاجأة ما )عبارة استنتاجيه( / تبدأ بال”أنا” أو تتحدث عنه؛ فهي تساعدنا على التعبير عن الانزعاج أو خيبة الأمل أو الغضب بوضوح ودون إهانة أو توبيخ أو ملامة أحد؛ مثلاً “لقد شعرت بالإهانة البارحة عندما انتقدت الشباب أمام المدير لأن هذا يدل على عدم احترام الشباب ومبادراتهم”.
.3 نطرح الأسئلة المفتوحة لنشجع استمرار عملية التواصل.
.4 نظهر موافقتنا على أمور معينة باستخدام الكلمات خلال حديث يتضمنه نزاع أو مناقشة مشكلة معينة بين أطراف الحديث.
.5 نتحدث بنفس لغة المستقبل.
.6 نلفظ بوضوح جميع الحروف.
.7 نوضّح فنعطي أمثلة ملموسة، واقعية ومناسبة لمحدّثنا/الشباب أو للمجموعة.
.8 نكرر الأفكار الأساسية لأن ذلك يساعد على ترسيخها في ذهن المستقبل.
.9 نسأل المستقبل عن وضوح رسالتنا للتأكد من أنها كانت مفهومة.
. 10 نلخص ما تمت مناقشته فذلك يساعدنا على: التوضيح، التأكيد على اتفاق، مراجعة التقدم الحاصل، والانتقال إلى نقطة أخرى.
من كتاب دليل مهارات الحياة - مشاكل وحلول *
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق